The best Side of تأثير الطاقة البديلة على البيئة

Wiki Article



ليس من السهل تحديد أي من مصادر الطاقة المختلفة الأفضل للاستخدام، فكل منهم لديهم نقاطهم الجيدة والسيئة، في حين أن المدافعين عن كل نوع من أنواع السلطة يروجون لهم على أنهم الأفضل فإن الحقيقة هي أنهم جميعًا معيبون، ما يجب أن يحدث هو بذل جهود متضافرة لتغيير كيفية استهلاكنا للطاقة ولخلق توازن بين أي من هذه المصادر.

هذان النوعان بحاجة إلى أدوات وآليات وتقنيات خاصة لاستخراجها واستغلالها لخدمة البشر، وسنقدم لكم في السطور القليلة القادمة شرحاً تفصيلياً عن ذلك.

انتقل إلى المحتوى القائمة الرئيسية القائمة الرئيسية

أنواع الطاقة المتجددة المختلفة لها دلالتها الاقتصادية

لتوليد الطاقة البديلة، سيكون هناك حاجة لمساحات كبيرة لتركيب المعدات والأجهزة اللازمة لهذا الأمر.

بينما تولّد الطاقة النظيفة الكهرباء دون أي انبعاثات مصاحبة لتلوث الهواء، بالإضافة إلى أن الطاقة المتجددة لا تتطلب أي مياه لتشغيلها وبالتالي لا تتلوث موارد المياه أو مياه الشرب.[١]

تُعتبر طاقة المياه من المصادر التي يزداد الاعتماد عليها يومًا بعد يوم، ولا تحتاج إلا لإنشاء حواجز مائية أو سدود تُساعد في تشغيل توربينات إنتاج الطاقة الكهربائية، ويمكن الاعتماد عليها أكثر من الطاقة الشمسية والمصادر الأخرى لما تميزه من إمكانية تخزين الطاقة لوقت الحاجة إليها وتحويلها لكهرباء والاستفادة منها.

في خضم عملية التحول للطاقات المتجددة الصديقة للبيئة فقد الكثيرون فرص عملهم. غير أنه وفي المقابل وفر الاتجاه للطاقات البديلة، حسب الحسابات بالمقارنة مع اليوم، ضعف فرص العمل، ولاسيما في مجال الطاقة الشمسية وتقنية البطاريات وطاقة الرياح.

طاقة الرياح تتطلب بعض الأستثمارات العالية كما أن سرعة الرياح ليست موحدة في كل مرة مما قد يؤثر على توليد الطاقة، بينما بدأ هذا كحل مثالي للكثيرين بدأت حقيقة مزارع الرياح في الكشف عن تأثير بيئي غير متوقع قد لا يجعلها خيارًا مثاليًا.

تخزين الطاقة البديلة هو أكبر التحديات التي تواجه العلماء في العالم لقد بات اقتناء الألواح الشمسية للاستعمال الشخصي أسهل من أي وقت مضى مع تشجيع حكومي ودولي مستمر. فقد ظهرت عدة شركات خاصة -مثل شركة “سبيس أكس”- تقدم خدمة تركيب ألواح كهروضوئية تغطي كافة احتياجات المنزل.

تشمل الكتلة الحيوية بشكل عام المحاصيل والأشجار ومشابك الحدائق ورقائق الخشب ومخلفات على هذا الموقع الحيوانات، وتستخدم طاقة الكتلة الحيوية ايضاً للتدفئة والطهي في المنازل وكوقود في الإنتاج الصناعي، ومع ذلك فإن جمع الوقود ينطوي على الكدح، حيث ينتج هذا النوع من الطاقة كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، وفي حالة عدم وجود تهوية كافية أثناء الطهي داخل المنزل يتسبب الوقود مثل الروث في تلوث الهواء وهو خطر صحي خطير، علاوة على ذلك يؤدي الاستخدام غير المستدام وغير الفعال للكتلة الحيوية إلى تدمير الغطاء النباتي وبالتالي تدهور البيئة.

وفيما يلي بعض مصادر الطاقة البديلة والمستدامة والتي بدأت تستخدم في الآونة الأخيرة.

الطاقة الشمسية وطاقة الرياح شهدتا نموا جيدا بعد تشييد مزيد من منشآت الطاقة في العديد من البلدان الأوروبية (بيكسابي)

توجد دراسات ومشاريع جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح في المنازل والمزارع، وبتكلفة أقل من تكلفة الوقود الأحفوري.

Report this wiki page